طريقة تفليش الهواتف التي تعمل بمعالج Mediatek

سأتحدث اليوم في هذا الدرس ان شاء الله عن كيفية تفليش هواتف الأندرويد العاملة بمعالجات Mediatek كهواتف Evertek , LP وغيرها ....
المرحلة الأولى في عملية التفليش هي اختيار الفلاشة المناسبة للهاتف .بعد تحميل الروم المناسبة ستجدها في الأغلب في صيغة rar أو zip قم بفك ضغطها مثلا على سطح المكتب كالأتي (استعملت في هذا الشرح روم الEverstar D40)
طريقة تفليش الهواتف التي تعمل بمعالج Mediatek

عند فتح المجلد ستجد فيه ملفات على هذا الشكل
المرحلة الثانية هي تنصيب درايفر الpreloader وهذا الدرايفر هو ضروري لكي يتعرف البرنامج(نقصد هنا برنامج التفليش الذي سنتحدث عنه لاحقا) على الهاتف في وضعية التفليش.
لتحميل التعاريف من هنا
الأن بعد تنصيب الدرايفر  نمر الى المرحلة الثالثة وهي تحميل برنامج التفليش الSP Flash Tool من هنا بعد اكتمال التحميل نقوم بفك الضغط.

ننتظر قليلا الى أن يفتح البرنامج


بعد أن يفتح البرنامج نضغط على خانة scatter-loading


ستفتح لكم نافذة لتحديد مسار ملف scatter واختياره

ملف الscatter: هو عبارة عن ملف بصيغة txt ولنقل أنه يمثل الخريطة الداخلية للهاتف.
فالهاتف يحتوي على عدة تقسيمات داخلية مثلا تقسيمة system/  , تقسيمة data/ وغيرها ....
اذن ملف الscatter هو الذي يدل الSP Flash Tool (برنامج التفليش) على أماكن وضع ملفات الفلاشة المختلفة (فكما لاحظتم في أول الشرح أن الفلاشة تتكون من عدة ملفات).

بعد أن تفتح هذه النافذة نقوم الذهاب لمسار مجلد الروم (كما يبينه اللون الأزرق) ونختار الملف الذي يكون اسمه على هذا الشكل MT65xx_Android_scatter
 (xx: يمكن أن تكون اي رقم وذلك يكون حسب نوع معالج الهاتف. في حالة هاتف Everstar D40 الذي استعملته في الشرح فهي MT6572_Android_scatter )


نلاحظ بعدها أن الSP Flash Tool استطاع التعرف على بقية ملفات الفلاشة



الأن أطفئ الجهاز كليا.
في برنامج SP Flash Tool, اضغط على Download ثم قم بوصل الجهاز وانتظر قليلا...
سيتعرف البرنامج على الجهاز وستبدأ عملية التفليش التي تدوم بضع دقائق حسب نوع الجهاز وحجم الفلاشة. عند الانتهاء ستظهر لك رسالة Download OK.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق