حل مشكلة تهريب الشحن

حل مشكلة تهريب الشحن

في الأونه الأخيره ظهرت مشكله تهريب الشحن في الأجهزه الحديثه وقد كثرت بشده هذه المشكله وتعددت الاسباب فأردنا ان نتطرق للمشكلة بأسلوب علمي جديد يعتمد على الفهم وليس الحفظ
بسم الله نبدأ
اولا مظاهر المشكله
1- يشكو العميل من قله وقت استهلاك البطاريه
( بتفضي بسرعه)
2- سخونه في أحدي الأيسيهات أو انتفاخ البطاريه

ثانيا حل المشكله
تنقسم المشكله لشقين هما:-
1- سوفت وير
2-هارد وير

أولا السوفت وير
دائما مشكلة فقدان الشحن في الاجهزه الحديثة يكون بسب الفيروسات التي كثرت بشده
ويكون حل المشكله بعمل فورمات للهاتف وكارت الميموري معا وتنزيل انتي فيرس موثوق به

لابد من وجود انتي فيرس لحل مشكله هذا الفيرس حتي ولو تم انزال سوفت وير للهاتف يبقي الهاتف مصابا بالفيرس!!
طالما لم يتم انزال انتي فيرس لازالته
طيب كيف انزل سوفت وير والفيرس يظل موجود؟
التفسير البسيط لهذه المشكله هو ان الفيرس بيكون في ملف للقراءه فقط وايضا داخله الذاكره الرئيسيه اثناء تنزيل السوفت وير وينتقل للذاكره العشوائيه حين يتم كتابه السوفت وير
اما التفسير المعقد (يفهمه فني السوفت وير )
اننا اذا نظرنا لدوره سير البيانات في الهاتف عند التحميل هي كالأتي :-
اولا خروج البيانات من الذاكره العشوائية
ثانيا تذهب البيانات الي المعالج مباشرا (مع اختلاف بسيط في بعض الأجهزه)
ثالثا يبدا المعالج بعمليه معالجه للبيانات اللتي تأتي من الذاكره العشوائية
رابعا تخرج البيانات للذاكرة المخبأه بعد المعالجه وتخرج على هيئه بيانات علي شاشه الهاتف

استنتاج
يقوم الفيرس بعمليه تهريب للشحن والفيرس عباره عن برنامج لكنه ضار اذا سؤال يطرح نفسه ويكون موضوعنا القادم بأذن الله
هل السوفت وير يغير مسارات في الهارد وير ام لا؟

مشكله الهاردوير وهي موضوعنا
تنقسم مشكله فقدان الشحن الي شقين
1- تسريب في الشحن
2- استهلاك الشحن

وهل هناك فرق بينهما ؟؟

نعم هناك فرق اولا التسريب :-
يكون التسريب بسب احدي القطع المتصله مباشرا بخط الفولتيه الرئيسي V bat
كيف يحدث ذلك
يوجد عده قطع متصله مباشرا بخط الفولتيه الرئيسي V bat (الطرف ال + في البطاريه)
عند تلف احدى هذه القطعه او وجود تسريب او تحميل عليها من قطعه اخرى
تحدث مشكله تسريب الشحن
نأخذ مثال بسيط جدا
كلنا نعرف الجهاز A200 الصيني اللذي يحتوي علي كشاف
ويمكن في هذا الجهاز تشغيل الكشاف بدون فتح الجهاز (عن طريق المفتاح ) بخلاف اجهزه نوكيا مثل ال 1200 لابد ان يعمل الجهاز اولا ثم تقوم بتشغيل الكشاف
السؤال هنا
اذا قمت بتشغيل الكشاف في جهاز ال A200 لمده بدون ان تفتح الجهاز (يعني الجهاز مغلق )
وتركت الكشاف مضاء لفتره طويله هل ستنتهي البطاريه ؟
الاجابه نعم فلماذا .؟
لان الكشاف متصل مباشرا بخط الفولتيه V bat فيقوم الكشاف بالاتصال مباشرا ببطاريه الهاتف ويضيء حتى لو الجهاز مغلق
اذا نعود لأجهزة النوكيا
ففي اجهزه النوكيا وفي كل الاجهزه يوجد قطع تتصل مباشرا بخط الفولتيه V bat
عند تلف احدها يؤدي الي تسريب الشحن وفي بعض الحالات يسحب الجهاز أمبير على الباور صبلاي بدون فتحه ويكون قياس الممانعه على ريش البطاريه اقل من 300 والطرف الاخر الي مالانهايه او الطرفين يقيسان الا ما لانهايه
اذا فلابد ان نعرف ما هي القطع المتصله مباشرا بخط الفولتيه V bat
1- اي سي الباور سواء كان ريتيو او يوام ... الخ
2-مضاعف الطاقه (Pf & fem)
3-أي سي الشحن بأنواعه (بيتي & تهافو )
4- المكثفات الموجوده في الخط (مكثفات الباور )
5- وحده الاشعه تحت الحمراء ( الانفرا رد)
6- وحده البلوتوث
7-فلتر الاقلاع (SMPS)
8- درايفر الميموري كارد( او كما يطلق عليها كرستاله الميموري كارد)
9- دريفر الجرس ( او كما يطلق عليها كرستاله الجرس)
10- اي سي ال UI
11- ملف الاضاءه والدرايفر
12- الهزاز وبعض القطع ان وجدت في دائرته

كل هذه القطع السابقه يمكنها ان تسبب تسريب في الشحن لكونها متصله بخط V bat
بعد ان تعرفنا على معنى التسريب وعلمنا القطعه المسببه لذلك
سنتطرق الى الجزء الثاني وهو
استهلاك الشحن

الجزء الثاني
استهلاك الشحن
اولا مسببات الاستهلاك
1- البطاريه غير جيدا
2- مشكله سوفت وير
3- مشكله فيروسات
4 - رطوبه اسفل احدى القطع
5- تلف احدى القطع
6- تغيير في قيمه الفولت الموجود على ريش البطاريه

اولا البطاريه غير جيدا يكون نتيجه لتلف احدى اقطابها ويتم الحل بتغييرها
ثانيا مشكله السوفت وير وهي نتيجه خلل في توزيع الطاقه ويتم حلها بتزيل سوفت وير
ثالثا مشكله الفيروسات اللتي تعرضنا لها سابقا ويتم حلها بفورمات للهاتف والذاكره وتنزيل انتي فيرس موثوق به
رابعا وخامسا رطوبه اسفل احدي القطع او تلف احداها وهو موضوعنا اليوم
كيف نصل لهذه القطع
لقد علمنا في المشاركه السابقه ما هي القطع المتصله مباشرا بخط الفولتيه V Bat

اولا يتم فحص كلي للجهاز وليس لقطعه واحده ويتم الفحص عن طريق
قياس الممانعه على ريش البطاريه
فكانت نتيجه القياس هي 30 اوم مثلا عند ريش البطاريه في الطرفين
اذا يوجد خلل بالجهاز لا محاله
لان الطبيعي هو القياس من 350الى 700والطرف الاخر الى مالانهايه
لكن يوجد بعض الحالات يكون الجهاز قياس ممانعته طبيعي على الرغم من وجود مشكله في تسريب الشحن ولكن ليست موضوعنا الان
الخطوه الثانيه في تتبع العطل يتم تركيب الجهاز على الباور صبلاي ونلاحظ هل الجهاز يستهلك امبير بدون فتح الجهاز ؟ اذا كان الجواب لا
نقوم بفتح الجهاز باور ونلاحظ ماهو الامبير اللذي يسحبه عند الفتح والطبيعي هو 0.20 الى 0.25
فأذا كان القياس طبيعي
نقوم بعمل مكالمه ونلاحظ الامبير المستهلك والطبيعي هو 0.30 الى 0.45
فلاحظنا وجود أمبير اعلى من الطبيعي مثلا 0.60
فتبدوا المشكله في الوضوح أذن هي مشكله قطع لها علاقه بالشبكه
نعود للمشاركه السابقه ونحصر القطع المتصله بالشبكه ويكون أقربها ال PF
فيوجد طريقه للتأكد من ان كان البي اف هو المسبب لم شيء اخر وبعض الاخوه يستغني عن هذه الخطوه بالتغيير مباشرا لسهوله تركيب البي اف
لكن لابد ان نعلم كيف نتأكد
نقوم بتوصيل الجهاز على الباور صبلاي ونفتح الجهاز وننتظر الى ان يفتح
ونقوم بالقياس على خط التغذيه الواصل من Vbat الى ال Pf ونلاحظ وجود فولت
مثلا 1 فولت
نقوم برفع مكثف التغذيه الذي يصل الفولت للبي اف ونقوم بالقياس مره اخرى من قبل المكثف
ونلاحظ وجود 3 فولت
اذا اتضح الامر وجود شورت في البي اف عند توصيله بالدائره يتم تحويل الفولت من 3 الى 1 فولت بسبب وجود تلف في قطعه ال Pf اذا تم التأكد من ان التسريب بسبب البي اف ويتم تغييره
اما اذا كان الفولت طبيعي نتجه الى شيء اخر متصل بالشبكه ونقوم بفصل من الدائره ونلاحظ التغير في الفولت او قياس الممانعه .

سادسا وجود تغيير في قيمه الفولت على ريش البطاريه (في حاله توصيل الشاحن)
فالطبيعي في اجهز ال Dct3 وجود على ريش البطاريه فولت مقداره من 3 الي 4 فولت
اما اجهزه ال dct4 وال BB5 فيكون الفولت الطبيعي من 1 الى 1.8
فاذا وجدنا اختلاف في الفولت وجدنا مثلا
0.5 فولت عند تركيب الشاحن في الجهاز فيكون الاحتمال 99.9% مشكله اي سي شحن البيتي

اما اذا كان كل ماسبق سليم 100%
بمعني ان القياس سليم على ريش البطاريه سواء كان فولت شاحن او أوم
والجهاز عند عمل مكالمه طبيعي 100%
فأين المشكله ؟

نتجه الي درايفر الجرس
نقوم بتوصيل الجهاز بالباور صبلاي ونقوم بتشغيل احدى النغمات ونلاحظ ارتفاع مؤشر الباور صبلاي فأذا ارتفع عن الحد الطبيعي 0.70 مثلا اذا المشكله في درايفر الجرس
لانها تسبب استهلاك في خط الفولتيه الرئيسي كونها متصله بخط V bat كما وضحنا سابقا

وهكذا مع باقي القطع الى ان نصل للقطعه اللتي تتسبب في تسريب الشحن

كيفيه فصل قطعه من الدائره(فصل الفولت عنها ) دون رفعها من الدائره

كثيرا ما نحتاج إلى رفع قطعه من البورده لوجد شك بأنها اما تسبب شورت في ريش البطاريه أو سحب عالي للأمبير في الجهاز
فمثلا لدينا جهاز 3110c به مشكله (تهريب شحن ) واللتي نحن بصدد الحديث عنها
وقمنا بتوصيل الجهاز على الباور وكانت نتيجه سحب الامبير (والجهاز في وضع الأستعداد ) هي
0.70 مثلا
وتأكدنا من ان مشكله التحميل الزائد هي بسب ال PF وتم فحص الجهاز (بالطرق المذكوره اعلى) وتم التيقن بأن المشكله بي اف بنسبه 90 % لكن نريد ان نتأكد ان المشكله 100% هي بسبب البي اف
فالطبيعي نقوم بتغيير البي اف او رفع البي اف وقياس الممانعه على ريش البطاريه او التأكد بالباور صبلاي لنسبه الأمبير المستهلك (مقارنه بالحاله الاولى )

فبدلا من رفع البي اف من البورده يمكننا فصل البي اف تماما عن طريق قطع خط الجهد (الفولت ) اللذي يقوم بتغذيه البي اف !
ولنفهم أكثر

مثال مبسط جدا لدائره بسـيطه
وتتكون من مصدر طاقه (بطاريه ) و3 لمبات و3 مكثفات
أردنا مثلا ان نفصل المصباح رقم 1 من الدائره لوجود خلل
فبدلا من ان نقوم بفك المصباح نقوم بفصله من الدائره عن طريق ازاله المكثف المحدد له في الدائره وهو المكثف رقم 1 ولو اردنا فصل المصباح الثاني نقوم بفصل المكثف رقم 2 وهكذا
لكن اذن لماذ اذا كان يوجد شورت بالمصباح رقم 1 باقي المصابيح لا تعمل
لأنهم يتصلون بمصدر طاقه واحد وهو البطاريه فأنه عند وجود خلل (شورت ) في رقم 1
يقوم بعمل شورت في الدائره بأكملها

نعود الي بورده الجهاز الموجود في المثال معنا وهو 3110c
نريد الان فصل الفولت عن ال PF الموجود بالجهاز للتأكد من (تسببه في مشكله تهريب الشحن)
فنقوم برفع المكثف
للأننا لو حظنا هذا المكثف يقوم بالتغذيه مباشرا من خط VBat
فأذا تم رفع هذا المكثف نقوم بقياس الممانعه او قياس الأمبير المسحوب على الباورصبلاي ونقارن
فأذن تم الاصلاح تكون المشكله في الاي سي اللذي تم فصل الطاقه عنه
اما لو ظل الجهاز به نفس المشكله نتجه إلي اي سي اخر لنقوم بفصل الطاقه عنه الى ان نصل الى الأمبير الطبيعي للجهاز

يتضح الان انه يوجد لكل قطعه تقريبا خط تغذيه ينتهي بمكثف يقع قبل القطعه مباشرا ومن خلاله يتم الفصل الفولتيه عن القطعه اذا فنحن بحاجه الى معرفه اي مكثف مسئول عن القطعه المراد فصلها
اولا مبدئيات لابد ان نعرفها توفر عناء البحث في المخطط
اردنا ان نعرف اي مكثف مسئول عن الفولتيه اذا . فنحن بحاجه الي معرفه رمز المكثف على المخطط وهو C ولنري شكل المكثف على المخطط
نريد الان فصل ال RF من الدائره
اولا نقوم بالبحث في المخطط عن RF
نلاحظ وجود المكثفات
c516
c517
c518

ونلاحظ وجود فولتيات مختلفه عليهم
وعند ازاله هذه المكثفات يتم فصل القطعه من البورده نهائيا

ملاحظه مهمة
يوجد في بعض الحالات عند فصل قطعه عن الدائره تقوم بقطع الجهاز باور (لايعمل الجهاز)
فما فائده فصل هذه القطعه في الاختبار
يكون فصل هذه القطعه مهم في حالات عديده مثل وجود شورت على اطراف ريش البطاريه
وبعد الفصل تم ازاله الشورت
وايضا عند وجود اختلاف كبير في قياس الممانعه مثل بيقيس 25 في الاتجاهين
يتم فصل الطاقه عن القطعه ومراجعه قياس الممانعه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق