أهل الطرق لكيفية حفظ البيانات بكل سهولة؟



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين؛ أما بعد:
أهلا بكم زائري الكريم وسهلا في مدونتكم مدونة حل لمشاكل التقنية في موريتانيا، في هذه التدوينة أشارك معكم أهم الطرق لكيفية حفظ البيانات بكل سهولة.

أهل الطرق لكيفية حفظ البيانات بكل سهولة؟ 

لا يجب أن ننتظر لنرى البيانات الخاصة بك تختفي  بسبب التعامل غير صحيح مع الجهاز،أوقرصنة أوبسبب الفيروسات أو حتى فشل في الجهاز:قم الآن حفظهم (بأخذ نسخة منهم)! من أجل هذا، العديد من الحلول متاحة لك، سواء عن طريق صلب خارجي أو تخزين "في السحابة".

الذي لم يخسر (ليست لديه هذ التجربة القاسية) بسبب التعامل السيء مع الجهاز، أوفشل فيه أوعن طريق القرصنة أو سرقة البيانات؟ تخيل فقط بضع ثوان تجد صورك، والأصوات والفيديو وأوراقك (المستندات)  المختلفة في سراب. في هذه الحالة،أمامك حلين: إما أنك فقدت إلى الأبد كل بياناتك! أو كنت قد اتخذت الاحتياطات، وقمت بحفظها في مكان آخر.

 فأيهما تفضل ؟؟؟؟؟؟

لا تحسب، النسخ الاحتياطي للبيانات (بانتظام) مضيعة للوقت، بل على العكس تماما.حتى مع وجود الأدواة القديمة ( القرص المرن، cd dvd) ،الا أن اليوم التقدم يسمح لك بحماية الملفات الخاصة بك مع وسيلة أقل ممل - بسيطة وسريعة و(نسبيا) اقتصادية.

هناك على وجه التحديد، العديد من الحلول المتاحة: سواء النسخة اليدوي على وسائط مادية (USB و غيره)، أو برامج النسخ الاحتياطي الآلي، أو عن طريق نسخ البيانات في خوادم مثل (FTP، NAS)، أو التخزين في السحابة.كل ما عليك متابعة الشرح لنرى كل هذه الطرق ، و كيفية استخدامها؟

الى الطرق :


أولا: الاحتياطية المادي


الحل الأكثر وضوحا هو بالطبع عمل نسخة احتياطية محلية. وبعبارة أخرى، استخدام قرص آخر. تفضل محرك الأقراص USB خارجي أو على القرص الصلب الداخلي: لن يكون لديك تثبيت يدوي،أو أي أجهزة للتركيب، ويمكنك أن تأخذ بياناتك معك في كل مكان، مثل في حالة محرك أقراص USB.

أولا: الاحتياطية المادي


ثاينا: الشبكات


يمكنك أن تجد نفسك بسرعة تستخدام محركات أقراص صلبة متعددة، و أكثر من أجهزة مادية، فيحدث هناك  الاضطراب. لكن ثمة خيار آخر متاح لك، مما يسمح لك بتخزين البيانات الخاصة بك، في حين جعلها في متناول أكثر من جهاز مختلف انها: الشبكة.

لنسخ البيانات إلى خوادم بعيدة،لديك خيارين: إما أن تركب خادم بروتوكول نقل الملفات (FTP)  على جهاز ثاني خاص بك، ولكنه ربما يكون معقد قليلا،لكن هناك أكثر سهولة في الاستخدام،حيث يمكنك شراء التخزين المرفقة NAS (
Network Attached Storage التخزين المتصلة بالشبكة ).


 NAS هو وحدة من محركات الأقراص على الشبكة، بمعنى سلة تخزين للمشاركة (وإدارة) الملفات على العديد من الأقراص الصلبة مستضافة على أحد الخوادم . أما بالنسبة لمحركات الأقراص الصلبة الخارجية، وأسعار NAS تختلف تبعا لقدرتها على التخزين .
ومن بين هذه الميزات، يمكنك تلقائيا حفظ البيانات، ولكن أيضا جدولة التنزيلات، و حتى إنشاء الموسيقي الوسائط المتعددة، والتي ستكون محتوياته متاحة عبر جهاز التلفزيون الخاص بك، على سبيل المثال .الحل عملي، إذا كنت ترغب في تبادل البيانات بين أجهزة كمبيوتر متعددة. العيب الوحيد: يمكنك تخزين البيانات الخاصة بك في مكان واحد - مع خطر الفشل و هذا يعني الكثير.



ثالثا: التخزين السحــــابي


لا يزال هناك أبسط حل: تخزين البيانات الخاصة بك في السحب. وهناك مجموعة كبيرة من الخدمات، مجانا في الإصدارات الخاصة بهم "الأساسية"، دفعت في النسخة الخاصة المتقدمة (مع قدرات تخزين أكبر). أشهرها: بوكس،و دروببوإكس، ون درايف وجوجل درايف، و أيضا iCloud، Ubikube.

فوائد الحوسبة السحابية: البيانات المحفوظة يمكن أن تكون متزامنة في جميع الأوقات. لقد تم تبسيط استخدام هذه الخدمات إلى أقصى حد. ويمكنك أيضا مشاركة الملفات مع الآخرين، أينما كانوا، عبر وصلة بسيطة.

التخزين السحــــابي

و أخيرا، تم شرح لك الآن هذا لكي لا يحدث أبدا فقدان لبياناتك.  تقريبا هذا لا يكفي، في الواقع،  اختيار حل واحد من هذه الخيارات، ومن ثم غسل اليدين. بالتأكيد يمكنك حفظ البيانات الخاصة بك، ولكن سيبقى خطر إذا كنت حفظتها في مكان واحد.

 وبالتالي هذه النصيحة الأخيرة، والحس السليم: تتكاثر الأدوات، وجعل النسخ الاحتياطي العادي، وليس في مكان واحد فقط.

لقد تم تحذيرك.

أرجوا أن تعجبكم و تفيدكم التدوينة،
لا تنسى المشاركة مع غيرك، لتعم الافادة.
وللمزيد من التدوينات ، اشترك في القائمة البريدية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق